تنمية الطفولة المبكرة

تنمية الطفولة المبكرة

تنمية الطفولة المبكرة من أجل تنمية مستدامة

• مقدمة عن تنمية الطفولة المبكرة

هي العملية التي من خلالها يتلقى الأطفال ،منذ الولادة وحتى سن الثامنة ،الرعاية والدعم. تساعد تنمية الطفولة المبكرة الأطفال على النمو جسديًا وعاطفيًا واجتماعيًا ومعرفيًا بطرق تسمح لهم بتحقيق إمكاناتهم الكاملة. يبدأ مع الأيام الأولى من حياة الرضيع ويتضمن تجارب الوالدين وأفراد الأسرة ومقدمي الرعاية.
هذا المقال جزء من سلسلة تنمية الطفولة المبكرة. يصف أهمية تنمية الطفولة المبكرة من أجل التنمية المستدامة ويقدم لمحة موجزة عن تاريخ وآفاق المستقبل لتنمية الطفولة المبكرة في كينيا.
وأيضا ممكن ان نقول هي عملية مستمرة تستمر من الحمل حتى سن الخامسة ،وهي فترة نمو وتطور سريع للدماغ. تلعب رعاية الطفولة المبكرة والتعليم دورًا مهمًا في النمو الصحي للأطفال وتطورهم. تقدم مقدمة تنمية الطفولة المبكرة نظرة عامة على ما يستلزمه التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة ،وتعريفه ،وخصائصه ،وأهمية تنمية الطفل المبكرة للتنمية البشرية المستدامة ،وأخيراً يصف بعض العناصر أو المكونات الرئيسية التي يجب مراعاتها عند تصميم برامج فعالة من أجل صغيرة

 

• تعريف تنمية الطفولة المبكرة

هي فترة زمنية تشمل فترات ما قبل الولادة ،والرضاعة ،والأطفال الصغار ،ومرحلة ما قبل المدرسة. خلال هذا الوقت ينمو الدماغ بسرعة ويتعلم الطفل مهارات مهمة ستكون مطلوبة لاحقًا في الحياة. في الواقع ،فإن معظم ما يعرفه الشخص عندما يصبح بالغًا يتم تعلمه أثناء نمو الطفولة المبكرة. خلال هذا الوقت ،يقوم الأطفال ببناء علاقات مع والديهم أو مقدمي الرعاية مما يساعدهم على تطوير المهارات الاجتماعية.

 

• كيف يؤثر التركيب العصبي على نمو الأطفال:

يبحث عدد متزايد من علماء الأعصاب في كيفية تأثير بنية الدماغ على النمو. بينما يُعرف الكثير عن كيفية تشكيل الجينات للذكاء ،فإن الباحثين بدأوا للتو في فهم الطرق التي تتفاعل بها عوامل مثل الإجهاد والبيئة والتغذية مع علم الوراثة للتأثير على القدرة المعرفية. مع تقدم فهمنا ،سيكون من الممكن تطوير استراتيجيات تعليمية أكثر استهدافًا للأطفال المعرضين لخطر مشاكل النمو.

• كيف يتطور الأطفال خلال السنوات الأولى في مجالات مثل اللغة، والإدراك، والتطور البدني، والنماء الاجتماعي أو العاطفي:
السنوات الأولى من الحياة (من سن 0 إلى 8 سنوات) هي أهم فترة في نمو الطفل وتكوّنه. خلال هذا الوقت ،ينمو الأطفال ويتعلمون ويتطورون بمعدل مذهل – يتعلمون التحدث والمشي واللعب والتفاعل مع الآخرين من حولهم. يتطور الأطفال وفقًا لسرعتهم الخاصة ؛ ومع ذلك ،فإنهم جميعًا يمرون بنفس المراحل الأساسية من التطوير. من خلال التعرف على هذه المراحل ،يمكنك مساعدة طفلك على أن يصبح فردًا جيدًا من خلال رعاية نقاط قوته أثناء المساعدة
. عندما ولد طفلك ،كان لديه مجموعة من القدرات والمهارات. ولكن مع مرور الوقت ،ستتغير الطريقة التي يتعلم بها طفلك ويتطور. من المهم أن تعرف كيف يتطور الأطفال خلال السنوات الأولى حتى تتمكن من مساعدتهم على تحقيق إمكاناتهم الكاملة. تابع القراءة للحصول على نظرة عامة حول المعالم التنموية في مجالات مثل اللغة والإدراك والنمو البدني والتطور الاجتماعي أو العاطفي

• كيف تؤثر الثقافة على نمو الطفل

التنمية البشرية هي عملية النمو حتى النضج. إنها عملية مستمرة تبدأ عند الحمل وتنتهي عند الموت. كيف تعرف عن العالم؟ من خلال حواسك بالطبع! تؤثر ثقافتك على كيفية رؤيتك للعالم ،وما هي المعلومات المتاحة لك ،وكيف يستجيب جسمك للتجارب الجديدة. ستعلمك مقالة ويكي هاو هذه عن مراحل نمو الأطفال فيما يتعلق بالثقافة ،وكذلك كيف تكون بعض جوانب التطور عالمية.
الأطفال هم أهم الناس في مجتمعنا. إنهم مستقبلنا ولذا فمن المهم جدًا أن نعتني بهم ،خاصة خلال سنواتهم الأولى. من المهم أيضًا التأكد من أنهم يكبرون في بيئة آمنة حيث يمكنهم الاستمتاع بطفولة صحية والاستمتاع أثناء القيام بذلك. ومع ذلك ،من أجل تحقيق ذلك ،تحتاج إلى التأكد من تزويدهم بجميع الأدوات اللازمة للتطوير المناسب.

• تقاطع برامج رعاية الطفل، والتعليم، والصحة، والتغذية، والبرامج الاجتماعية وحماية الطفل مع السياسات الداخلية والخارجية

أمر بالغ الأهمية لحماية الأطفال المعرضين للخطر. الأطفال عرضة للاستغلال والإهمال وسوء المعاملة في منازلهم ومدارسهم ومجتمعاتهم. غالبًا ما تكون هذه العوامل مترابطة ويمكن أن تتفاقم بسبب أشكال مختلفة من التهميش ،بما في ذلك الفقر أو الأمية أو الإعاقة. هذا هو السبب في أن تقاطع رعاية الأطفال والتعليم والصحة والتغذية وبرامج حماية الطفل والاجتماعية مع السياسات المحلية والخارجية أمر بالغ الأهمية لحماية الأطفال المعرضين للخطر

 

• دراسة حالة: نماذج واقعية لبرامج مبتكرة في الطفولة المبكرة من جميع أنحاء العالم

أعلنت الأمم المتحدة عام 2015 السنة الدولية لتنمية الطفولة المبكرة. هذه فرصة للاحتفال والتعلم من برامج الطفولة ذلك ،فإن العديد من البرامج المبتكرة تخدم الأطفال قبل سن الثالثة. هؤلاء المتعلمون الصغار لا يتعلمون المهارات المعرفية فقط ؛ إنهم يطورون أيضًا الكفاءات الاجتماعية والعاطفية التي ستستمر مدى الحياة. لمزيد من المعلومات حول الفوائد المحتملة لهذه البرامج لكل من الأطفال الصغار وأسرهم المبكرة المبتكرة في جميع أنحاء العالم ،والتي بدورها ستساعد في توجيه السياسات والممارسات المستقبلية.
عندما يفكر الآباء في التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة ،فإنهم يفكرون عادةً في مرحلة ما قبل المدرسة أو رياض الأطفال.

دورة تدريبية مجانية بعنوان (أفضل بداية للحياة :تنمية الطفولة المبكرة من اجل تنمية مستدامة )

للانضمام للدورة اضغط (هنا)

 

 

اقرا أيضا (منصة أعد ) تتيح الدفع بالعملات الرقمية

للاطلاع على المزيد اضغط (هنا)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
نحن في خدمتك
Scan the code